منتديات عالم الأنمي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عزيزي الزائر هذه الرسالة تفيد بانك لم تقم بالتسجيل في منتديات عالم الانمي بعد لذا ندعوك للتسجيل أو الدخول....







منتدى الأنمي, البرامج, الألعاب...
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
    هنــا هو منتديات عالم الانمي  عيشه بأحدآثه....أنتم أبطاله..لذا عليكم اتخاذ القوانين سبيلكم...لكي تكونوا أبطاله حقاً التميز يكون بمحتوى ردك..وليس بعدد ردودك.. يضع العضو الموضوع لإفادتك أنت...فلا تبخل عليه بالرد  .. مرحبا بكم في أفضل منتدى لتحميل حلقات وأفلام وأوفات الانمي...ومشاهدة مباشرة على اليوتيوب... وللتحميل أيضاً... مرحبا بكم في منتديات عالم الانمي.... أكبر منتدى للنقاش الحر الهادف حول الانمي....بانتظار أقلامكم المبدعة....لتساهم في إفادة هذا المنتدى...  



شاطر | 
 

  التوجيه التربوي:الغائب الكبير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Sasuke
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1508
نقاط التميز : 6843
نقاط الخبرة : 89
تاريخ التسجيل : 10/12/2011
العمر : 21

مُساهمةموضوع: التوجيه التربوي:الغائب الكبير   الخميس ديسمبر 22, 2011 10:41 am

] التوجيه التربوي:الغائب الكبير [] بقلمي

حصري لمنتدى الابداع,شؤون تعليمية

التوجيه التربوي سيرورة متكاملة ترافق التلميذ مند بداية مساره الدراسي الى حين نيله شهادات التخرج.وهو عملية تشخيص لقدرات الفرد وارشاد لما يناسب هذه القدرات من شعب ومسارات دراسية مع ضرورة احترام رغبات التلميذ وحماسه.ولا يقتصر دور مستشاري التوجيه في الحضور دوريا عند قرب الامتحانت الاشهادية,بل ان دورهم يمتد طوال السنة الدراسية من خلال التواجد الدائم للإجابة على الاسئلة العديدة التي يطرحها التلميذ اتناء دراسته.

وتطرح عدد من التساؤلات الملحة في عمل مستشاري التوجيه والارشاد.اهم هذه الاسئلة هي برنامج العمل السنوي لمستشاري التوجيه.حيث ان هذه الفئة تفتقد الى مقرات قارة للعمل ولكل فرد منهم مؤسسات متعددة للعمل دون ان يكون لهم مكاتب هناك.وتشتكي هذه الفئة من هذه الصعوبات بكثرة.خاصة في ظل عدم وجود مقرات جهوية او وطنية تتكلف بتنظيم عمل مستشاري التوجيه وتوحيد عملهم وصياغة المطبوعات بطرق موحدة وعملية.المجال يبقى مفتوحا للاجتهادات الفردية لهؤلاء المستشارين في التوجيه مما يجعل الفرص غير متكافئة.

التوجيه مادة حيوية في العمل التعليمي وضرورته لا مفر منها .فكم من طالب انتهى مساره الدراسي بسبب حطأ في التوجيه او فراغ في هذا الجانب.وكم من مؤسسات تعليمية لا تتوفر على اخصائي في التوجيه.وحتى تواجد هذا المستشار في التوجيه بالمؤسسة غير محدد زمنيا في لانه يتوفر على اكثر من مؤسسة تعليمية ولا يتوفر بالمقابل على جدول زمني مضبوط ولا مكتب قار للعمل سواء في المصالح المركزية او مؤسسات التعليم.ربما ان تماطلنا في توضيح ادوار كادوار المستشارين في التوجيه وتغاضينا عن ايجاد حلول واضحة لهذه الفئات هو احد اسباب الفشل.








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://animes4ever.yoo7.com
 
التوجيه التربوي:الغائب الكبير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عالم الأنمي :: قسم العلم والتقافة :: شؤون تعليمية واللغات-
انتقل الى: