منتديات عالم الأنمي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عزيزي الزائر هذه الرسالة تفيد بانك لم تقم بالتسجيل في منتديات عالم الانمي بعد لذا ندعوك للتسجيل أو الدخول....


موسوعة حضارة العالم الجزء 4  Gwgt0n1m5651305796


منتديات عالم الأنمي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عزيزي الزائر هذه الرسالة تفيد بانك لم تقم بالتسجيل في منتديات عالم الانمي بعد لذا ندعوك للتسجيل أو الدخول....


موسوعة حضارة العالم الجزء 4  Gwgt0n1m5651305796


منتديات عالم الأنمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الأنمي, البرامج, الألعاب...
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
    هنــا هو منتديات عالم الانمي  عيشه بأحدآثه....أنتم أبطاله..لذا عليكم اتخاذ القوانين سبيلكم...لكي تكونوا أبطاله حقاً التميز يكون بمحتوى ردك..وليس بعدد ردودك.. يضع العضو الموضوع لإفادتك أنت...فلا تبخل عليه بالرد  .. مرحبا بكم في أفضل منتدى لتحميل حلقات وأفلام وأوفات الانمي...ومشاهدة مباشرة على اليوتيوب... وللتحميل أيضاً... مرحبا بكم في منتديات عالم الانمي.... أكبر منتدى للنقاش الحر الهادف حول الانمي....بانتظار أقلامكم المبدعة....لتساهم في إفادة هذا المنتدى...  



 

 موسوعة حضارة العالم الجزء 4

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Sasuke
Admin
Admin
Sasuke


عدد المساهمات : 1508
نقاط التميز : 8807
نقاط الخبرة : 89
تاريخ التسجيل : 10/12/2011
العمر : 27

موسوعة حضارة العالم الجزء 4  Empty
مُساهمةموضوع: موسوعة حضارة العالم الجزء 4    موسوعة حضارة العالم الجزء 4  I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 24, 2011 8:24 pm

موسوعة حضارة العالم الجزء 4  Bism


موسوعة حضارة العالم



هذه الموسوعة هي أجزاء مختارة بعناية من موسوعة كبري بصدد الانتهاء من وضعها. وقد آثرت إصدار هذه الموسوعة حتى يتيسر للكثيرين اقتناءها ولاسيما وأنها تضم الحضارات القديمة الكبري لنتعرف عليها .وقد اخترت أن أسميها (موسوعة حضارة العالم) , لأن أي حضارة مهما تفردت أو تنوعت فهي كلها بزغت تحت سقف سماء الكرة الأرضية حيث نعيش في عالم واحد . والكل فيه مشاركون . فالحضارة العالمية هي إمتزاج حضاري خلال العصور والدهور كحلقات بنائية حضارية متصلة يكمل بعضها بعضا رغم شتاتها الجغرافي وتعدد منابتها . فالإنسان إكتشف النار وصنع الفخار المشوي ليظل باقيا طوال الأزمان .كما صنع آلاته وأدواته وزرع أرضه ليوفي الحاجة الحياتية وللتتوافق مع طبيعة هذه الحياة ولتسهيل طرق العيش له.وهذا تحقق من خلال طبيعة البشر في الإيداع وميولهم للتطور. فهؤلاء البشر صنعوا هذه الحضارة بالمشاركة الجماعية حيث قامت الحضارات التاريخية الكبري علي أكتاف العبيد حيث أقاموا صروح الأوابد الكبري التي مازالت ماثلة أمامنا . ومن خلال ماخلفه الإنسان في مسيرته وكينوته في الزمان والمكان ترك من بعده آثاره لتحكي لنا تاريخ الأمم والشعوب التي غبرت في دهاليز الزمن . وكانت رسالات تركوها وراءهم لنتعرف من خلال ماتركوه أو خلفوه علي حياتهم وسبل معيشتهم وتاريخهم . حتي الإنسان البدائي في فجر البشرية ترك أدواته وآلاته الحجرية التي مازالت آثارها بيننا حتي اليوم . وهذه الآثار الحجرية وغيرها من الرسومات الجدارية فوق جدران الكهوف ونقوشات الصخور في عصر ماقبل التاريخ الإنساني تحكي لنا قصة الإنسان في عالمه القديم حيث صور العالم من حوله بصدق . وهذا يدل علي أن الإنسان فنان بطبعه وصانع بعقله . وكل الحضارت القديمة عبدت الشمس , لآنها كانت مصدر الضوء والدفء. وكل البشر الأوائل عاشوا بالكهوف للوقاية من البرد والحر ولتوقي الحيوانات المفترسة . وانطلق الإنسان الأول من أفريقيا علي أقدامه ليكتشف العالم من حوله . وكان يحمل معه لغته وحضارته . واخترع الكتابة ليسجل الحوادث التي كانت تلم به للأجيال القادمة . فالإختراعات كانت لضرورة حياتية أو تعاملية أو للإستغناء عن القوة الحيوية في حياته بقدر الإمكان . فاخترع الآلة .من هنا كان الإمتزاج الحضاري سمة الإنسان وعرف من خلال هذا أنه لايوجد من يعيش لنفسه فقط . فكون مجتماعاته التي تنوعت فيها الأعمال والمهام . فظهرت المدن والقري وتخلي عن سكني الكهوف والأكواخ ,وأخذ يبني بيته من الحجارة والطوب اللبن كلما حل في مجتمع جديد . من هنا عرف البناء وعرف الإستقرار المكاني .ولاحظ أن ثمة قوي أقوي منه كالشمس والرياح والبراكين وغيرها . وهذه القوي كانت تؤءقه وتتهدده . فعبدها تقية من شرورها ومضارها .فبني لها المعابد ليعبدها ويقدم القرابين لإرضائها. وصاغ حولها أساطيره التي تواردت إلينا حيث مزج فيها بين الخيال والواقع ولاسيما وأنه لايعرف لها تفسيرا . فعلم الأساطير من أقدم العلوم ويقوم علي العلة والسببية و ربطهما بخياله الجامح.والجضارة السائدة والمعاصرة حاليا هي نتاج تراكمات تكوينية وتكميلية وبنائية لحضارات وثقفات الشعوب ,وكلها تشكل ميراثا عالميا للإنسانية جمعاء . وهذا ماجعل علماء الآثار والحضارات والجولوجيا يتكاتفون للكشف عن السجلات الزمنية لحقب الأرض وتاريخها الجيولوجي والبحث والتحري عن الحضارات المغمورة والآثار المطمورة فوق اليابسة وتحت الماء وطقات الجليد وبين طبقات الصخور والجبال القائمة في شتي أنحاء العالم حاملين معهم أجهزتهم التنقيبية والإستشعارية والإستكشافية لمكنونات الأرض والمحيطات . ومما أسهم في تحقيق الإنجازات الضخمة تطور الأجهزة وأساليب البحث. ويواكب هؤلاء العلماء علماء التاريخ ليصيغوا مادتهم ويؤرخوا هذه الحضارات ويسجلوا أزمانها الموغلة في القدم و يتعرفوا من خلالها علي أصل الإنسان وتطوره ونشأة الأرض والحياة فوقها . فهذه الموسوعة هي قصة الإنسان القديم وإنجازاته الكبري ,نعرض فيهاأحداثها ووقائعها من خلال ترتيبها الأبجدي ليسهل الوصول للمعلومة الحضارية ولاسيما وأنها وضعت لغرض تعليمي وثقافي ومرجعي للباحثين وطلبة أقسام التاريخ والحضارات والآثار ليسهل الرجوع إليها للتعرف علي موضوعاتها ولزيادة الوعي الحضاري والتاريخي والأثري في عصر المعلومات . وقد كتبت بناء علي مصادر و مراجع ثقاة ومحققة لتكون ثبتا للأجيال يتوارثونها من خلال ما يضفي عليها من مصداقية تجعل القاريء يعيش الماضي الحضاري للإنسانية

http://www.iraqup.com/up/20111002/60Qbc-s2UP_250721229.png
إثنولوجيا : Ethnology .

علم يعني بخصائص وانجازات الشعوب وأحوالهم الحضارية والثقافية وتوزيع الأجناس فوق الكرة الأرضية.


أثينا : Athens .

مدينة تاريخية شهدت الثقافة اليونانية وتقع في سهل أتيكا. وقد شيدت حول التلال الصخرية للأ كروبوليس. وكانت عاصمة دولة أتيكا الموحدة قبل عام 700 ق.م. وسكانها من الأيونيين( مادة ) .والمدينة عتد نشأتهاكانت عبارة عم بيوت من الطين والقش وشوارعها غير مرصوفة .وكانت في عصرها أقل حجما من المدن الحضارية القديمة .فلم تكن تتعدي مساحة قرية صغيرة.إلا أنها كانت دولة تدار بطريقة ديموقراطية بواسطة مجلس الجماهير(الإكليسيا) .وكان ينتخبه أهلها بالإقتراع . وكانت تداربه المناقشاتوتتخذ القرارات بالتصويت .واهتمت بفن المسرح وكانلها مسرحها في الهواء الطلق . وكان يواجه المدينة الأكروبولس (مادة) وهو بيت للآلهة فوق جيل . وكانت مركزا للحضارة الميسينية في العصر البرونزي الأخير . وفي عهد حاكمها بركليس كانت مدينة الفنون والثقافة . وظلت مدرسة للثقافة حتي سنة 529 ق.م. حيث ي ظهرت بها التراجيديات والكوميديات الإغريقية الشهيرة . وقد هاجمها الفرس عام 490ق.م. وانتصرت عليهم برا في معركة ماراثون وبحرا في سلاميس عام 480 ق.م.( أنظر : إغريق).

أثينا: . Athens

ربة الحكمة لدي الإغريق . ويقابلها الربة منيرفا لدي الرومان.


إثيوبيا: Ethiopia.

أو الحبشة . دولة تقع فوق الهضاب بشرق أفريقيا . وشعبها سامي الأصل نزح من جنوب الجزيرة العربية . والأحباش(مادة) كونوا لهم في القرن السابع قبل الميلا د مملكة أكسوم وعاصمتها مدينة أكسوم . ومن حضارتها المسلات التي يصل ارتفاعها 60 قدما و كل مسلة عبارة عن كتلة جرانيتية واحدة . وكلمة إثيوبيا معناها الوجه المحترق أو الأسود . وهذه الكلمة أطلقت علي الحبشة وجنوب مصر بالنوبة وسوا حل شرق أفريقيا علي البحر الأحمر وجنوب بلا د العرب التي تطل علي المحيط الهندي. ولقد أطلق عليها في التوراة كوش ( مادة ) وحبشت . أجادة : أنظر أكديون.


أجانتا : Ajanta

قرية أثرية في منطقة حيدرأباد قرب بومباي بالهند . وتشتهر بكهوف البوذيين التي كان يسكنها رهبان البوذية . وموقع القرية كان قرب طريق القوافل التجارية الكبري بغربي شبه القارة الهندية . وأقدم هذه الكهوف يرجع الي سنة 2000 ق.م. وعليها صور جدارية ملونة بالداخل . فلقد بطنت الجدران بروث البهائم وبطنت بالجص . وبعد الجفاف تم تلوينها ورسمها برسوم دينية ودنيوية.

أجني : أنظر آجني .

آجني :Agni .

إله النار لدي الهندوس . وكانت تقام له التماثيل . وكل تمثال له راسان . أحداهما عبارة عن موقد والثانية عبارة عن نار كانت توقد عند تقديم القرابين للإ له وكان من بينها الخيول والحيوانات .

أجورا: Agora .

ساحة دائر ية كان المزارعون بأثينا (مادة)يلتقون بها منذ عام 406 ق.م.

أحافير : Fossils .


ويطلق عليها متحجرات أومستحثات أو حفائر . والأحفورة بقايا حيوان أو نبات محفوظة في الصخور أو مطمورة تحت التربة او متحجرات تحجرت وتحولت الي أحجار بعد تحللها خلال الأحقاب الزمنية . ويطلق علي علم الحفائر للإتسان والحيوان باليونتولوجي (مادة) . والحفائر تظهر لنا أشكال الحياة بالأزمنة السحيقة وظروف معيشتها وحفظها خلال الحقب الجيولوجية المختلفة .ومعظم الحفائر للحيوانات والنباتات عاشت في الماء أو دفنت في الرمل أو الجليد . لكن الأسماك عادة لاتصبح حفائر . لأنها لما تموت لاتغطس في قاع الماء . لهذا حفائر الأسماك نادرة وقد تظهر علي الشواطيء نتيجة الجزر والمد . ويعتبر الفحم الحجري حفائر للنباتات المتحجرة . ولا يبقي من الأسماك سوي الهيكل العظمي والأسنان وعظام الرأس . والإنسان والحيوانات لا يبقي منها سوي العظام والأسنان والجماجم . وقد تبقي لمدة ملايين السنين كالماموث والفيلة التي عثر عليها ضفة نهر التيمس . وقد تترك النباتات والحيوانات الرخوة بصماتها كالأعشاب والرخويات . وقد تحتفظ الثمار والبذوروحبوب اللقاح بهيئتها كثمار البلح التي وجدت في الطين بلندن . وأوراق النباتات قد تترك بصمات شكلها وعروقها مطبوعة لو سقطت فوق الطين الذي يجف بعدها . ووجدت متحجرات في حمم البراكين أو في الصخور أو تحت طبقات الجبال والتلال والجليد . ومن الأحافير يمكن تحديد أصول وعمر الإ نسان والحيوان والنبات خلال الحقب التاريخية والجيولوجية التي تعاقبت فوق الأرض .

أحباش : أنظر إثيوبيا .

أحمس : Amasis .

أو أمازيس . ملك فرعوني بطيبة . طرد الهكسوس (مادة ) من مصر عام 1580 ق.م. . وأسس الأسرة 18. والتي عرفت بالمملكة الحديثة . ولقد شن حملة وقائية لمنع الهجوم علي مصر بعد تحريرها .

أختام: Seals

تم استعمال الأختام الطينية المنقوشة بتصميم بسيط منذ سنة 5000 ق.م. وكانت تطبع على الأبواب المخصصة لحيازة وحفظ السلع. كما تم العثور عليها على الأكياس والسلال التي كانت تنقل بنهري دجلة والفرات. وفي عام 3500 ق.م.تم اختراع الختم الأسطواني ويظهر هذا الحجر الاخضر والذي طوله 3.9 سنتيمترا والذي يعود تاريخه إلى 2300 ق.م. و عليه الآلهة من ذكور وإناث وتم التعرف عليهم من خلال خوذاتهم ذوات القرون كالإلهة عشتار وإله الشمس شمش وإله الماء إنكي يتبعه وزيره . أختام كرمة يرجع تاريخها للأسرالمصرية 12-15. ومن بينها أختام محلية الصنع مصنوعة من العاج، أوالعظم أو الصلصال مسطحة أو جعرانية الشكل أو محفورة بأنماط زخارف هندسية شبكية قائمة على المثلثات المحفورة.ووجدت أختام المكاتب الإدارية فى القصر وبالقرب من بوابات المدينة . وأختام مصرية الصنع، متماثلة مع تلك التى تمَّ الكشف عنها فى المواقع النوبية، والتى ترجع للنصف الثانى من المملكة الوسطى تصاميم زهرية أو لوالبية أ وألقاب أو أسماء لبعض صغار الموظفين أو من ذوى المناصب العليا فى الحكومة مثل نائب الحاكم أو المبعوث الملكى. كما وجدت أختام مغطاة بنقوش حيوانات أو بأشكال أو أسماء ملكية يرجع تاريخها للأسرة المصرية 15م. و في كرمة اكتشفت اختام تسلط ضوءاً على العلاقات كانت متطورة بين كرمة ومصر. ومعظم هذه الأختام أكتشفت بالمخازن والهياكل فى المنطقة المحيطة بالدفوفة الغربية، أو فى الجبانات المجاورة للهيكل . ويرجع تاريخها للأسرالمصرية 12-15. ومن بينها أختام محلية الصنع مصنوعة من العاج، أوالعظم أو الصلصال مسطحة أو جعرانية الشكل أو محفورة بأنماط زخارف هندسية شبكية قائمة على المثلثات المحفورة.ووجدت أختام المكاتب الإدارية فى القصر وبالقرب من بوابات المدينة . وأختام مصرية الصنع، متماثلة مع تلك التى تمَّ الكشف عنها فى المواقع النوبية، والتى ترجع للنصف الثانى من المملكة الوسطى تصاميم زهرية أو لوالبية أ وألقاب أو أسماء لبعض صغار الموظفين أو من ذوى المناصب العليا فى الحكومة مثل نائب الحاكم أو المبعوث الملكى. كما وجدت أختام مغطاة بنقوش حيوانات أو بأشكال أو أسماء ملكية يرجع تاريخها للأسرة المصرية 15م. . وخلال سنتي 2200ق.م.

1800 ق.م. إزدهرت التجارة بين بلاد الرافدين والهند عبر الخليج . وكان أهم التجارات أختام العلامات الدائرية circular stamp-seals التي عرفت بالأختام الفارسية الممهرة بالحيوانات وتتسم بالتجريدية ز وبعضها كان عليه الثور المحدب وكتابات هندية. وكانت مصنوعة من الحجر الناعم وكان لها نتوء مثقوب لتعليقها . ومنذ حوالي سنة 2000 ق.م. إستبدلت الأختام الخليجية الفارسية بأختام دلمون Dilmun seals وكان نتوؤها أقل , ومحززة بثلاثة خطوط متوازية





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://animes4ever.yoo7.com
 
موسوعة حضارة العالم الجزء 4
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  موسوعة حضارة العالم الجزء 1
» موسوعة حضارة العالم الجزء 2
» المجموعة الكلاسيكية للكارتون الشهير توم أند جيري-الجزء الاول-الجزء التاني-الجزء الثالث-الجزء الرابع على MEDIAFIRE
»  موسوعة اسرار الحيوانات
» ّ موسوعة اسرار الحيوانات ّّّّ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عالم الأنمي :: الاقسام العامة :: قسم الشعر والقصص-
انتقل الى: